مصر فوق الجميع

مصر فوق الجميع

الجمعة، أغسطس 22، 2008

الإسماعيلية.. لؤلؤة القناة




الإسماعيلية.. تلك البقعة الطيبة من أرض مصر.. وبوابتها الشرقية.. ترجع نشأتها إلى عصر ما قبل الأسرات حيث كانت المقاطعة الثامنة فى مقاطعات إقليم مصر السفلى.. وكانت من أكبر المقاطعات فى هذا العصر.. وعاصمتها تسمى "برأتوم" بمنطقة تل المسخوطة (بمدينة أبو صوير حاليا)...
سارت على أرضها خطى الأنبياء.. إبراهيم عليه السلام.. ومن بعده يوسف وأخوته وأبوهم يعقوب عليه السلام..
كما شهدت خروج سيدنا موسى.. ورحلة العائلة المقدسة.. ودخول عمرو بن العاص وجنوده إلى أرض الكنانة..

أما عن نشأة الإسماعيلية فى العصر الحديث... فقد تأسست رسميا فى عهد سعيد باشا حيث تم وضع حجر الأساس (لمدينة التمساح) فى 27 أبريل 1862.. وسميت بهذا الاسم لوقوعها يومئذ شمالى بحيرة التمساح.
وفى الرابع من مارس 1863 أقيم حفل كبير من قبل شركة القناة الفرنسية.. حيث أطلق اسم الإسماعيلية على المدينة نسبة إلى الخديو إسماعيل حاكم مصر فى هذا الوقت.
وشهدت بحيرة التمساح مراسم حفل الافتتاح الأسطورى لقناة السويس فى 18 نوفمبر 1869 بحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء العالم، ويعتبر هذا التاريخ هو الانطلاقة الفعلية للإسماعيلية فى العصر الحديث.
وفى يناير عام 1960 صدر القانون رقم 24 لسنة 1960 بإنشاء محافظة الإسماعيلية.
وكان لمدينة الإسماعيلية دور عظيم فى مواجهة قوات الاحتلال الإنجليزية، وكان لشعبها أعظم الأدوار فى التصدى لقوات الإنجليز والصمود أمامهم... وتحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومى فى يوم الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام.. تخليدا لذكرى ملحمة صمود الشرطة ضد الاحتلال البريطانى عام 1952.

ليست هناك تعليقات: