مصر فوق الجميع

مصر فوق الجميع

الأحد، أغسطس 03، 2008

حسنى عبد ربه الأسماعيلى جوه فى قلبى



حسني عبدربه قبل رحيله إلي دبي: عذراً يا أهلي.. الإسماعيلي «جوه قلبي» أكد حسني عبدربه، نجم الدراويش السابق وأهلي دبي حالياً، أن عشقه للإسماعيلي وراء رفضه إغراءات مسؤولي فرق مختلفة داخل وخارج مصر، منها الأهلي والزمالك، وقال إن موافقته علي اللعب لأهلي دبي قرار صائب، مؤكداً أن النادي صاحب شعبية عريضة في دولة الإمارات.
واتهم حسني الذين انتقدوه بأنهم لا يراعون ضمائرهم، وقال إنه يعرف من الذين حرضوهم لمهاجمته، حسني أوضح في حواره مع «المصري اليوم» الكثير من الأمور.
* في البداية.. هل أنت مقتنع باللعب لنادي أهلي دبي؟
- أهلي دبي من الفرق الجيدة.. وقد فضلت الانتقال له عن اللعب للسد القطري الذي فاوضني، واخترت الأهلي لشعوري براحة نفسية بعد أول جلسة جمعتني مع رئيس النادي الشيخ خليفة بن سليمان، الذي رحب بي وجعلني مطمئنا، وهو ما دفعني لعدم الحديث في أي عروض أخري.
* يتردد بقوة أن موافقتك علي اللعب لأهلي دبي كانت من أجل المال؟
- وما العيب في ذلك.. أليس من حقي تأمين مستقبلي.. فأنا لا أضمن الاستمرار في الملاعب لفترة طويلة، وحتما سيأتي يوم أترك فيه الكرة، ولابد من تأمين مستقبل أسرتي.. كما أن أهلي دبي من الفرق المعروفة، ويلعب كثيراً مباريات ودية مع فريق شهيرة أوروبيا.
* بعد حصولك علي لقب أفضل لاعب في بطولة الأمم الأفريقية بغانا ٢٠٠٨ توقي الجميع أن تحترف في أفضل الدوريات الأوروبية.. لكن هذا لم يحدث فما السبب؟
- كنت مهموماً بمشكلتي مع نادي ستراسبورج، وكان من الصعب الدخول في مفاوضات مع فرق أخري في ذلك الوقت، وزاد من المشكلة تدخل مسؤولي النادي الأهلي طرفاً.. ولا أخفي سراً أنني كنت ألعب وأفكر في هذه المشكلة التي أثرت علي مستواي بالسلب مع فريقي أو منتخب مصر.. وأعتقد أن ذهني كان شارداً، ولم أفكر عند تفاقم المشكلة إلا في شيء واحد فقط، هو البقاء مع الإسماعيلي.
* وهل تلقيت عروضاً خارجية في ذلك الوقت؟
- حمل لي أحد وكلاء اللاعبين، وهو لبناني الجنسية، عرضاً من أوساسونا الإسباني.. وحينما تحدثنا عن التفاصيل الخاصة بالعقد وجدنا أنه غير ملائم لضعف المقابل المادي الذي كان سيحصل عليه النادي الإسماعيلي.
* وما حقيقة الشرط الجزائي الذي كان ينص عليه عقدك مع الإسماعيلي.. ولماذا لم تلجأ إليه؟
- بالفعل.. كان هناك شرط جزائي في عقدي يمنحني حق الرحيل في حال دفع ٥٠٠ ألف يورو، لكنني رفضت استغلال هذا الشرط لأنني كنت قد أخذت عهداً علي نفسي بعدم الرحيل إلا بعد استئذان مجلس الإدارة.. وبصراحة كان من العيب أن أترك الإسماعيلي بسهولة باعتباره بيتي والنادي الذي صنع اسمي.
* ألا تعتقد أن العرض الذي وصلك للعب لنادي النصر السعودي كان الأفضل؟
- كنت أتمني إتمام التعاقد مع نادي النصر، لكن حدث خلاف تسبب في إفساد الصفقة ولم أكن سبباً فيه.
* هل تلقيت عروضاً من الأهلي والزمالك قبل عرض أهلي دبي؟
- كنت قد طالبت من الكابتن محمود الخطيب، نائب رئيس النادي الأهلي، إغلاق الملف الخاص بصفقة انتقالي للأهلي، وقد احترم الكابتن محمود رغبتي.. وأكد لي أن النادي الأهلي لن يضم لاعبا لا يرغب في اللعب له، وبصراحة هناك من حدثني من مسؤولي الزمالك للعب لفريقهم قبل وصول عرض أهلي دبي لكنني رفضت الحديث في هذا الأمر.
* ولماذا وقعت للأهلي في وقت سابق؟
- وقعت تحت ضغوط.. وتراجعت عن قناعة وليس خوفاً من جماهير الإسماعيلية كما ردد البعض.. وأعتقد أن أي لاعب في مصر يفخر باللعب للأهلي، لكن الوضع معي يختلف تماماً عن أي لاعب آخر لأنني ابن الاسماعيلية.. وحينما وجدت ازدياد الحفاوة والحب الجماهيري بعد إعلان التراجع عن اللعب للأهلي زاد تمسكي بالإسماعيلي، وكنت قد استشرت المقربين والمحبين لي ونصحوني بالبقاء في بلدي ووسط أهلي.
* لماذا وافقت علي رأي اللجنة الفنية بالإعارة رغم أن مسؤولي أهلي دبي كانوا يريدون شراءك؟
- أولاً أريد توضيح نقطة مهمة جداً، هي أنني حينما تحدثت مع رئيس النادي الإماراتي قبل توقيع العقود حدث اتفاق بيننا علي أن يوافق علي احترافي في أوروبا فيما لو تلقيت عرضاً، وقد أوضح رئيس النادي الإماراتي هذه النقطة خلال المؤتمر الصحفي.. وأعتقد أن مسؤولي الإسماعيلي لن يقفوا عقبة أيضاً في سبيل تحقيق حلمي باللعب لأحد الفرق الأوروبية الشهيرة.
وبصراحة الكابتن علي أبوجريشة نجح في إقناعي باللعب لأهلي دبي علي سبيل الإعارة، وقد كان في البداية يريد إعارتي لموسم واحد فقط، إلا أنه وأعضاء اللجنة عادوا واقتنعوا بإعارتي لمدة موسمين، وقد وافقت علي تمديد عقدي مع الإسماعيلي حتي يستفيد النادي ماليا من صفقة انتقالي إلي أي ناد خارجي بعد انتهاء الإعارة.
* وهل من الممكن العودة للإسماعيلي بعد انتهاء الإعارة؟
- قلتها أكثر من مرة لن ألعب في مصر إلا للإسماعيلي، ومن المستحيل التراجع عن رغبتي.. وسوف أعود للإسماعيلي إذا لم يأتني عرض احتراف مناسب.
* ما القيمة المالية لعقدك مع النادي الإماراتي؟
- هذا أمر خاص بي.. ولا يجب الحديث فيه.. والأهم أنني كنت قد طلبت من رئيس أهلي دبي أن تكون الاستفادة المالية للإسماعيلي هي الأكبر.
* وماذا عن الحفاوة التي نلتها بعد وصولك إلي الإمارات؟
- ما جعلني أشعر بالراحة النفسية هو الاستقبال الرائع من القائمين علي شؤون نادي أهلي دبي وجماهيره، وأهم ما شدني هو روعة الاستاد والإمكانات الهائلة للنادي.
* وما طموحاتك مع الفريق؟
- أتمني أن أحصل معه علي بطولة الأندية الآسيوية.
* حدثنا عن مستوي الإسماعيلي ورأيك في الفريق بالموسم الجديد وهل سيكون منافساً علي البطولات؟
- فريق الإسماعيلي يضم نخبة جيدة من اللاعبين المميزين، ولديه أيضاً قاعدة قوية من الناشئين، والمستقبل سيكون لهم وفي رأيي أن غياب الاستقرار الإداري هو الذي يؤثر علي نتائج فريق الكرة.. ولو كان هناك استقرار لاختلف الأمر كثيراً، وأصبح الإسماعيلي فريق بطولات.. ولا أستبعد أن ينافس الفريق علي بطولة الدوري هذا الموسم وإن لم يكن فسيكون الوصيف.
* وهل تعتقد أن رحيلك سيؤثر علي الفريق؟
- النادي الإسماعيلي «ولاّد» دائما وزاخر بالمواهب، وهناك من يستطيع أن يحل بديلاً لي.. وأرشح أحمد خيري وعبدالله الشحات ليشغلا مركزي.
* هل تعتقد أن خالد القماش قادر علي قيادة الفريق؟
- خالد من المدربين المميزين لكن الإسماعيلي يحتاج مدرباً أجنبياً ذا طابع خاص ويكون قادراً علي معايشة اللاعبين ومعاملتهم نفسياً بشكل جيد.
* كلمة توجهها إلي جماهير الإسماعيلي؟
- «حسني عبدربه الدراويش جوه في قلبه».. وسأعود من جديد لقيادة الفريق.
* ومتي ستنضم إلي تدريبات أهلي دبي؟
- سألحق بالفريق في معسكر إعداد سيقام في إنجلترا وآخر بالنمسا.
* عقب المؤتمر الصحفي وجدناك أكثر اهتماما بأحد الناشئين، الذي وقع علي عقد رسمي للإسماعيلي.
- هذا اللاعب من فريق ١٤ سنة، واسمه محمد أشرف، وأعرفه جيداً وطالبت اللجنة الفنية بالاهتمام به، لأنه سيكون أحد المواهب التي ستلمع بعد عدة سنوات.
* هل أنت مرتبط بأحد وكلاء اللاعبين؟
- لست مرتبطاً بأحد.. وسوف أتعامل مع أي وكيل يجلب لي عرضاً للعب بأحد الأندية العالمية الكبري.
* وهل تعتقد أنك كنت تفتقد الشخص الذي يستطيع تسويقك؟
- من طبعي أنني لا أميل للإعلام.. ولا أجيد فن الحديث.. ولم أتحدث مع أحد مع وكلاء اللاعبين لمطالبتهم بإحضار عروض من فرق أوروبية.. وبصراحة العرض الوحيد الذي تلقيته بصفة رسمية كان من أوساسونا الإسباني، وقد رفضته لأنه غير مناسب لي وللإسماعيلي.
* هناك أشخاص كانوا وراء حل مشكلتك مع نادي ستراسبورج الفرنسي.. من هم؟! وهل فعلاً كنت تحصل علي مبالغ مالية من تحت الترابيزة حتي تبقي مع الإسماعيلي؟
- أدين بالفضل للمهندس نبيل البوشي والمهندس مدحت الورداني والكابتن علي أبوجريشة وخالد بيومي.. وهؤلاء كانوا حريصين علي توجيه النصائح لي لمصلحتي.. ولا أنسي دعوات الوالدة لي طوال معاناتي، وقبل أن تنتهي أزمتي.

ليست هناك تعليقات: